• ×

06:23 مساءً , الإثنين 20 أغسطس 2018

التاريخ 08-06-18 01:18 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 356
من حديث الأمس ! "4"
عبدالفتاح أبو مدين

** خرجت من الحزن مما قرأت في وريقاتي في الحلقات الماضية إلى مقال ماتع كتبه أستاذنا عبدالعزيز الرفاعي في إحدى صحفنا عنوانه:"هل يعترف العقاد.. والآخرون" أمتعني أي متعة فآثرني ذلك المقال من كاتب طلعة فوددت أن أكتب في هذه الحلقة دون أن أتوقف عند الحلقات المواضي لعلي اطفئ به شجن الحزن على فقد ذلك الأخ الغالي!

قال كاتبنا الطلعة في البدء: سأل سائل العقاد أن يكتب عن المناوشات العلمية التي أشترك فيها وهو موضوع طريف حقاً، كان لي وللكثيرين أن يعرفوا رأي العقاد في معاركه العلمية التي خاضها – وما أكثرها - .. رأيه فيها بعد أن تجاوز السبعين، فهدأت فورة الشباب وانطفأت جذوة الغرور، وفاء الرجل إلى سبل الحكمة، فتغيرت بالتالي نظرته إلى الأشياء.. وإحكامه عليها..

** وقال كاتبنا: وكان مما يهم التاريخ الأدبي بلا شك أن يعرف قصة تلك الخصومات الأدبية الشهيرة يكتبها العقاد بقلمه.. ذلك الذي خاض المعارك.. وقال كاتبنا: وكان يهم التاريخ الأدبي جداً، أن يعرف وجه الخطأ والصواب في تلك المعارك، وأن يقرأ الناس اعترافات العقاد خاصة ذلك الفريق الذي وقف في صف الدكتور طه حسين مثلاً فكان "طحسنيا"، وقال كاتبنا المجيد: وهذا على سبيل المثال وإلا فخصومات العقاد أكثر من تتوقف عند خصم واحد..

وقال كاتبنا رحمه الله: كان بودي أن اقرأ العقاد وهو يقول مثلاً: ولقد تجنيت على الدكتور زكي مبارك ذات يوم.. كان ذلك في معركتي معه في ميدان الرسالة.

** وكاتب هذه السطور أبومدين: كان بودي أن تمتد وقفاتي مع عزيزي الغالي عبدالعزيز الرفاعي وهو يلقي بحديثه الماتع عن أديبنا الكبير عباس محمود العقاد رحمه الله،

الذي حضرت جلساته حيث يسكن ويقيم في سنين مضت، كنت أرافق أخاً عزيزاً هو عبدالعزيز الربيع في قاهرة المعز شهرين متتابعين فكسبنا ما كسبنا من ينبوع بل نهر أستاذنا الكبير الرائد الشجاع البطل عباس محمود العقاد!

وأعتذر إلى أخي الأعز الطلعة عبدالعزيز السبيل حفظه الله وزاد سبحانه في ريادة هذا الرائد الوفي العزيز، ذلك أنني " في إحدى كتبي تحدثت عن ذهابي إلى مجلس العقاد الأدبي ولم أذكر من كنت في رفقته إلى ندوة رائدنا العقاد؛ فشكراً عاطراً لأخي النابه الوفي، حفظه الله وأكثر من أمثال هذه الندرة !

التعليقات ( 0 )

جديد
المقالات

القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:23 مساءً الإثنين 20 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET