• ×

10:05 مساءً , الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017

التاريخ 13-11-38 10:19 صباحًا

العمري يوقع كتابه "رُكح الفُرجة" على هامش #نشاط_الجنادرية_المسرحي_31

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 162
أرجاء - الطائف: 

على هامش فعاليات نشاط الجنادرية المسرحي في دورته 31، وقع مساء أمس الكاتب ناصر العُمري كتابه "ركح الفرجة" الذي يتحدث عن فن المسرح.

وقال الكاتب ناصر العمري في هذا الكتاب :"تحدثت عن فن المسرح من خلال رحلتي ككاتب مع هذا الفن والتي تمتد لأكثر من ٢٠ عاماً، رصدت خلالها جانباً من الحراك المسرحي وشاركت خلالها في العديد من المسابقات وحصدت بعض الجوائز في تأليف النص المسرحي".

وأضاف تضمن الكتاب الكثير من الرؤى والمقالات، وأفضى الى علاقة المسرح بما يحيط به وتأثير الميديا على الممارسة المسرحية تأليفاً وإخراجاً، ولم يخل الكتاب من تصور ممارسة مسرحية تنعتق من أسر المعتاد في محاولة لتخيل شكل مسرحي مستحدث بعد استبعاد بعض عناصر العمل كموت المخرج مثلا أو موت الحركة المسرحية وهي بمثابة أفكار تبحث عن مراجعات لبعض المسلمات المسرحية التي تحولت "أصناما" مع مرور الوقت.

وبين العُمري، يعنى الكتاب بمطالعات لبعض الظواهر المسرحية مثل مسرح الشارع ومسرح الصورة والتجريب في المسرح والكتابة المسرحية إضافة إلى ما يمكن اعتباره مطالعات وقراءات نقدية لبعض الأعمال المكتوبة والمعروضة.

ولفت العُمري أنه خصص احد فصول هذا الاصدار للحديث عن المسرح في منطقة الباحة مسقط رأسه من خلال التعريف بإعلام المسرح في الباحة وقراءة بعض العروض التي قدمها مسرح الباحة.

وقدم للكتاب كلا من الكاتب المسرحي عادل البطوسي من جمهورية مصر والدكتورة صوفيا عباس استاذ النقد المسرحي بجامعة الاسكندرية التي وصفت الكتاب بأنه كتب وفق منهجية علمية تجعل منه اقرب للدراسة العلمية التي توثق للمسرح السعودي في راهنة المعاصر .

وقدم الكاتب ناصر العُمري شكره وتقديره للقائمين على نشاط الجنادرية المسرحي في دورته ٣١، على دعمهم للحركة المسرحية وأتاحتهم الفرصة له لتوقيع هذا الاصدار على هامش فعاليات هذا المهرجان، كما شكر القائمين على النادي الادبي بمنطقة الباحة، والقائمين على جمعية الثقافة والفنون بالطائف.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:05 مساءً الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET