• ×

08:19 مساءً , السبت 5 شعبان 1439 / 21 أبريل 2018

التاريخ 11-04-39 10:13 صباحًا

تسديد رسوم المواقف بمواد قابلة لإعادة التدوير

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 119
أرجاء - متابعات: 

ابتكر المتدرب بالكلية التقنية في جدة، نايف محمد القحطاني، جهازا لتسديد الرسوم في المواقف العامة بمواد قابلة لإعادة التدوير بدلا من النقود، وهو ما يسهم في الحفاظ على البيئة.
وحصل الابتكار -الذي أطلق عليه صاحبه اسم «اضمن موقفك في بيئة أفضل»- على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما حصل الجهاز على المركز الأول على مستوى الكليات التقنية في المملكة.
يقول القحطاني بحسب صحيفة الوطن، إن «فكرة الجهاز قائمة على احتساب وقت معين للوقوف في المواقف عند وضع المستخدم أي قطعة قابلة لإعادة التدوير فيه».
وأضاف، إن «المشروع عبارة عن جهاز يعمل بالطاقة الشمسية خلال النهار، ويقوم بتخزين الطاقة للعمل في الليل، ويتكون من منظومة شمسية وشاشة للتحكم، و3 مداخل لإيداع مواد يمكن الاستفادة منها بإعادة تدويرها، وهي: الألومنيوم، والبلاستيك، والزجاج.
وأوضح القحطاني أن «الجهاز ليس محصورا في فكرة الدفع عند المواقف العامة، ولكن من الممكن استخدامه كذلك في عدد من المواقع العامة والحدائق، للتخلص من النفايات والمهملات القابلة لإعادة التدوير، فمثلا يمكن وضع الجهاز في كورنيش جدة الجديد بحيث يقوم زوار الكورنيش بالتخلص من النفايات خلال وضعها في الأماكن المخصصة لها في الجهاز، بعد ذلك يقوم الجهاز بمنحهم مكافآت بالتنسيق مع الأمانة والجهات ذات العلاقة، كتذكرة لحضور المباريات، أو نقاط شرائية، أو تذاكر لحضور الحفلات، وبذلك نكون أوجدنا بيئة نظيفة، ووفرنا فاتورة عمال النظافة».
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:19 مساءً السبت 5 شعبان 1439 / 21 أبريل 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET