• ×

12:40 مساءً , السبت 21 يوليو 2018

التاريخ 08-04-18 03:17 مساءً

مستشفى العيون بجدة يقيم فعالية اليوم العالمي للجلوكوما

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 117
أرجاء - جدة: 

تزامناً مع أسبوع الجلوكوما العالمي أقام مستشفى العيون بجدة وبالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون فعالية اليوم العالمي للجلوكوما وذلك بحضور الدكتور علي خيري استشاري طب وجراحة العيون وممثل الجمعية السعودية لطب العيون ، وحضور الدكتورة منال شمس مديرة إدارة التوعية الصحية بمحافظة جدة ، وحضور الدكتور محمد قوقندي استشاري طب وجراحة العيون وعضو الجمعية السعودية لطب العيون ، كما حضر أيضاً نخبة من الأطباء والطبيبات المتخصصين ، وذلك في يوم الجمعة بموقع الفعالية المقامة على الواجهة البحرية بجدة.

وعن هذه الفعالية تحدث استشاري الجلوكوما بمستشفى العيون الدكتور ظافر القحطاني قائلاً :” هذه الفعالية هي فعالية عالمية تقام بشكل سنوي ، وتهدف إلى توعية المجتمع حول إحدى الاشكاليات التي قد لا يعلم المريض أنه يعاني منها مثل الجلوكوما “.

وأضاف ” القحطاني ” : في هذه الفعالية نقوم بإعطاء المرضى المعلومات المتعلقة بالجلوكوما وأكثر الناس عرضة للإصابة به ، كما نقوم بإجراء فحص النظر وفحص ضغط العين للحاضرين ، علماً بأن الجلوكوما حسب اخر الاحصائيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين على مستوى العالم 60 مليون ويتوقع أن يصل هذا العدد في عام 2020 إلى 80 مليون ؛ وهذا يدعونا حقيقة إلى التأكيد على مدى ضرورة توعية المجتمع حول ضرورة الاهتمام بالفحص والمتابعة.

وعن مدى اقبال الزوار على الفعالية قال ” القحطاني ” : الإقبال يعتبر جيد ؛ كما أن اختيار موقع الفعالية كان اختيار موفق ، فعامل تواجد الناس على الواجهة البحرية ساهم في زيادة الإقبال على الفعالية ، وأرجو أن تحقق الفعالية هدفها التوعوي.

من جهته تحدث الأستاذ علي القرني رئيس قسم التوعية والتثقيف الصحي بمستشفى العيون والمشرف على الفعالية قائلاً : مستشفى العيون بجدة ينظم هذه الفعالية بشكل سنوي ، والهدف من ذلك هو توعية الأفراد حول مرض الجلوكوما الذي يعد ثاني أكبر مسبب للعمى ، كما أنه من أحد الأمراض التخصصية في طب العيون كما انه من الأمراض التي قد لا يهتم بها الكثير من المصابين.

وعن التنظيم و الإقبال على الفعالية قال ” القرني ” : الهدف هو الوصول إلى 1000 مستفيد من خلال هذه الفعالية والتي تحتوي على عدة أركان كركن فحص ضغط العين و ركن فحص الاخطاء الانكسارية بالعين علاوة على اللقاء المفتوح مع الجمهور والذي من خلاله يتم استقبال استشاراتهم والاجابة عليها من قبل نخبة الأطباء والطبيبات المتواجدين.

الدكتور نزار الحبشي استشاري طب وجراحة العيون ورئيس قسم العيون في جامعة الملك عبد العزيز بدوره تحدث عن مدى الوعي والإقبال على فعالية الجلوكوما السنوية قائلاً : نلاحظ الفرق بين كل سنة وأخرى من حيث زيادة الإقبال على الفعالية مما يؤكد أن هناك تحسن في مدى وعي الناس حول المرض ؛ والفعالية قبل كل شيء تحمل رسالة توعوية نسعى دائماً لإيصالها.

وأردف ” الحبشي ” لقد قمنا بتنظيم مثل هذه الفعالية بالمستشفى الجامعي قام بالإشراف عليها النادي الطلابي وأطباء الامتياز في مستشفى الجامعة ، ونحن الآن نشارك مع جهات أخرى بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون ؛ وكل ذلك في ايصال الرسالة التوعوية للمجتمع.

من جهة أخرى قالت الأستاذة حصة الروقي نائبة رئيس قسم التوعية والتثقيف الصحي بمستشفى العيون ” إن هذه الفعالية جاءت ضمن سعي المستشفى لمواكبة كل ما هو مفيد وجديد للمجتمع ، كما أننا نؤكد على مدى أهمية التوعية عن الأمراض ، فكما يقال ” الوقاية خير من العلاج ” ، ومثل هذه الفعالية تساهم في بناء وعي المستفيدين ، كما أنها تساعد في مساعدة البعض ممن يكتشفون بأنهم مصابين بالجلوكوما وذلك من خلال ارشادهم لما يجب عليهم فعله.

واستمرت ” الروقي ” قائلة : ” رسالة الفعالية هي التوعية بمرض الجلوكوما ، وليتم ايصال تلك الرسالة للمجتمع بأكمله نحتاج إلى تظافر الجهود وتعاون الجميع ولعل بذرة هذا التعاون تنطلق من مثل هذه التجمعات التي تسعى لإيصال المعلومة الطبية في أبسط صورة ممكنة لنصل إلى الهدف الأشمل والذي يتمحور حول أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء يجب أن يحافظوا عليها.

يشار إلى أن الفعالية شهدت إقبالا كبيراً من الزوار من كآفة شرائح المجتمع ، كما أنها حظيت بالتواجد الإعلامي ، علماً بأن عدد المستفيدين من أركان الفعالية بشكل عام تجاوز الـ 500 مستفيد ومستفيدة من مختلف الاعمار.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:40 مساءً السبت 21 يوليو 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET