جديد الأخبار

كل يوم نصيحة غذائية مع د. رويدا ادريس لمسات شوب
معرض جروب حياة اللمسة رنيم .. للتجميل وتنسيق الحفلات

الأخبار
تقارير وحوارات
"محمد العولقي" صاحب فكرة أكبر كتاب في العالم (أنا محمد) .. سعيد , فخور, طموح.. و عاتب!!
"محمد العولقي" صاحب فكرة أكبر كتاب في العالم (أنا محمد) .. سعيد , فخور, طموح.. و عاتب!!
زوجته: زوجي يستحق النجاح العالمي ..
أرجاء - خاص - إيمان الحربي: منذ أن أبصرت فكرة إنشاء أكبر كتاب في العالم النور, و الذي يحمل سيرة مفصلة عن نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم و الجدل أتسع حد الكون بسبب هذا الكتاب , الذي دخل موسوعة جينيس من أوسع أبوابها انطلاقاً من دبي و بالتحديد من مجمع (ابن بطوطة) ليصبح حديث الساعة و يجتذب الجميع من هنا و هناك ليشهدوا على سبرة محمد صلى الله عليه و سلم منطلقة للعالم أجمع على صفحات كتاب هو الأكبر و الأول من نوعه..
صحيفة أرجاء استطاعت أن تنفرد بحديث مطول و خاص مع صاحب فكرة هذا الكتاب, الدكتور محمد العولقي , فماذا قال عن أسباب الانطلاقة الإماراتية للكتاب و لماذا لم تكن سعودية؟ بالإضافة إلى الكثير من الحقائق في لقاء عنوانه الصراحة و الصراحة فقط..

بداية يا دكتور أخبرني عن الفكرة.. كيف تبلورت فكرة هذا الكتاب وماهي الرسالة التي أردت إيصالها للناس من خلال كتاب بهذا الحجم ؟
تبلورت فكرة هذا الكتاب بعد الهجمات الشرسة على الرسول صلى الله عليه وسلم التي كانت بالرسوم المسيئة ووجدنا أن ردود الأفعال أنقسمت قسمين بين المسلمين .. قسم أتخذ إسلوب العنف مثل من هدد بقتل الصحفي ورسام الكاريكاتير الذي أساء للرسول ومثل من قام بالمقاطعة وهذه عاطفة المسلمين تعبر عن حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم .
أما القسم الآخر من الناس لم يعر الموضوع أي إهتمام وكأن الموضوع لا يعنيه و لا يهمه ونحن من هنا فكرنا في هذا الموضوع متسائلين لماذا هجموا على الرسول وهو لم يكن هجوم بمعرفة ولو أنهم يعرفون من هو محمد لما شنوا عليه الهجوم عليه .فقررنا أن نقوم بعمل شيء يعرف بالرسول وبحثنا عن أكثر شيء يعرف بالرسول وماوجدنا شيء مناسب إلا الكتاب .
أما بالنسبة لحجم الكتاب فلقد رأينا أننا لابد أن نقدمه بشكل كبير يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية حتى يثير إنتباه العالم الغربي ويثير إنتباه الفئة التي هجمت على الرسول حيث كان الهدف من الكتاب إثارة فضول العالم الغربي ولأن الإعلام ينقسم إلى قسمين اعلام معرفي واعلام ترفيهي ونحن دمجنا مابين المعرفي والترفيهي من خلال هذا الكتاب

و ما الذي يميز كتاب هذا محمد عن باقي كتب السيرة التي تزخر بها المكتبات ؟
اتخذ طريقة في التأليف مختلفة تماماً عن الكتب الآخرى والفئة التي أستهدفت هي فئة الغرب ولم يتطرق إلى جانب حربي بل تطرق إلى الجوانب الرحماوية في حياة الرسول وبه ميزة جميلة جداً وهي أن دائماً كتب السيرة للرسول تنقلنا 1400 سنة إلى الخلف بينما في هذا الكتاب ينقل عهد الرسول إلى واقعنا اليوم هذا أولاً.. ثانياً السلاسة في اللغة وطريقة صياغة الكتابة صياغة أدبية لم تكن صياغة مقعرة صعبة الفهم ولكن بصياغة الألسنة الدارجة الخفيفة التي يستطيع الإنسان عندما يسمعها أو يقرأها يفهم السيرة بصورة سلسة وأننا لم نعتمد على المراجع الدينية وحسب في الرواية وإنما جعلنا الراجع الدينية في التحقق في الجزء السفلي من هامش الكتاب ولكن في أصل الكتاب وضعناها بشكل قصصي روائي لسيرة محمد .

لماذا تم إختيار دبي لطرح هذا الكتاب ألم تحصل على دعم كافي هنا في المملكة أم أخترت دبي للجذب الإعلامي الكبير ؟
أولا دبي لديها تجارب في الأطول والأضخم والأعلى مثل برج خليفة والذي يحدث في دبي ينقل عالمياً بشكل أكثر من غيرة من البلدان خصوصاً في الأرقام القياسية ثانياً مقر شركتنا شركة مشاهد في دبي للاعلام وبالتالي وجدنا أنسب مكان دبي وبالنسبة للدعم فالمملكة العربية السعودية طرقنا بابها وطرقنا باب الجمعيات الخيرية فيها حتى تدعم مثل هذا المشروع ولكن الناس يجهلون وكونهم لايفهمون في الرؤيا البعيده لهذا المشروع ولايفهمون خلفيات هذا المشروع وجاءتنا بعض التحبيطات والرفض وأنه لا يمكن لإنسان عربي أن يفعل مثل هذا , بل إن الجمعية قالت لنا بالفم المليان هذه المشاريع ليست من إهتماماتنا وما أن مضى شهرين وجدناها دعمت جنوب أفريقيا على كأس العالم!!
سيرة الرسول ليست من إهتماماتهم ولكن كأس العالم في جنوب أفريقيا كان من أهم إهتماماتهم وليس من اللائق أن تبادر جميع الدول باستضافة هذا الكتاب عدا المملكة فقد وصلنا خطاب من مصر على أعلى مستوى وماليزيا على مستوى رئيس الدولة والجزائر على مستوى رئاسة الدولة والكويت على مستوى وزارة التعليم ووزارة الثقافة بينما لم يأتنا منهم شي من المملكة إلى الآن! نحن عندما أفتتحنا الكتاب لأول مرة أهديناه للملك عبدالله ونتمنى أن يصله هذا الإهداء ليتم إستضافة الكتاب بالمملكة عن طريق الملك ونريد أحد يتبنى هذا المشروع وينقله للمملكة بحيث أنه يعرف بالرسول بالطريقة التي وضعناها للكتاب ولسد بعض الثغرات التي أحدثها البعض بالمملكة مثل قضية حمزة كشغري فلابد من وجود شي يضادها .ونحن نتمنى أن يصل صوتنا إلى أعلى المستويات بالمملكة .

تواجد كتاب هذا محمد في مجمع (إبن بطوطة) على وجه الخصوص لماذا لم يكن في أرض المدينة أرتباطاً بهذا الكتاب ؟
مجمع أبن بطوطة مول هو أول موقع يستضيف الكتاب ويرسل خطاب رسمي بطلب إستضافة الكتاب ,, مشكلتنا في الدول العربية يكون لدينا عاطفة لكن لاتوجد لدينا خطوات عملية فالعاطفة لاتكفي ونحن لانستطيع أن نلقي بالكتاب هكذا بدون دعوة رسمية من جهات عليا في السعودية أو من وزارة الشؤون الإسلامية أو من شخصيات كبيرة بالمملكة ولم تكن هناك أي مبادرة للكتاب أو أي طلب لاستضافته.

و على أي أساس تم إدخال الكتاب في موسوعة جينيس وهل ترى أن تصنيف هذا الكتاب ضمن الموسوعة يساهم في التعريف بشخصية النبي وسيرته ؟
هو حقق ثلاث أرقام قياسية أخذ في الطول أطول كتاب وأثقل كتاب وأكبر كتاب من ناحية الشكل ونحن نعمل الآن على جعله أغلى كتاب بالعالم بجمع مليون توقيع في محبة الرسول لذا سيكون هناك رقمين قياسيين جديديين إنشاء الله

هل دخوله للموسوعة سيضيف له شيئاً ؟
أولا دخوله للموسوعة شرف لها لأنه عن سيرة الرسول ثانياً العالم الغربي يستهويه ويثير فضوله لماذا دخل هذا لكتاب الموسوعة فلابد أن يقرأ الكتاب ويستكشف سبب الدخول فبالتالي نحن كسبنا أن العالم الغربي أثير فضوله وسيقرأ عن سيرة الرسول صلى الله علية وسلم .

سمعنا بأن هناك مسيرة مليونية للكتاب حول العالم هل هناك هدف تطمح في الحصول عليه؟
المسيرة هذه نحن نسعى بها إلى جمع مليون توقيع في محبة الرسول ونحن واثقين أن محبي الرسول بمئات الملايين ولكن هو عدد رمزي فقط لجمع مليون توقيع أثناء تنقل الكتاب ثانيا ً لنضمن أن هناك مليون شخص رأى الكتاب وتعامل وتعرف على هذا الكتاب .

وهل هناك آلية معينة لنقل هذا الكتاب من مكان لآخر وهل واجهتكم صعوبات في نقله بالنسبة لكبر حجمة وثقل وزنة ؟
الكتاب له وضعية خاصة في النقل وهو غير عن أي كتاب علماً أن غلافه مصنوع من الخشب ولكن وجدنا من الصعوبة نقل كتاب أربع أمتار في الشاحنات العادية فقررنا عمل طريقة وهي تفكيكه ووضعه في 220 أنبوب ثم يعاد تركيبة في الموقع ويركب بطريقة معينة حتى ترى كتاب فقط وقام على هذا الموضوع مجموعة من مهندسين محترفين ومجموعة من الإعلاميين الذين خططوا لهذا المشروع وبالتالي لن يستطيع أي فريق آخر أن يقوم بتنفيذ هذا العمل .

كيف ستتم الاستفادة من هذا الجهد وهل سيكون هناك عدة نسخ في متناول الأيدي بالإضافة إلى ترجمته لعدة لغات ؟
هو ترجم إلى أربع لغات العربية والإنجليزية والروسية والصينية واللغة الأخيرة هي لغة برايل لغة المكفوفين حتى تسهل لديهم قراءته والاستمتاع به ويكون أول كتاب في سيرة الرسول بهذه اللغه .

ماذا عن محتوى الكتاب ماهي مصادركم ومراجعكم في جمع سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وما المواصفات الفنية في إخراج هذا الكتاب حدثنا عنها من حيث أطواله وأحجامه ونوع الخط والورق المستخدم فيه ؟
لا يشترط في السيرة الصحيح من الأخبار والأحاديث مثل ما يشترط في العقائد والعادات والعبادات فنحن في هذا الكتاب طرحنا شي ء جديد في مفهوم السيرة الا وهو صحيح السيرة فأخذنا أصح الأطوال في السيرة وأصح الأحاديث وبدأنا في جمعها من صحيح البخاري ومسلم والقران الكريم وجعلناها بشكل رواية وأصبح أعتمادنا الأول على الأحاديث الصحيحة من الأحاديث النبوية الشريفة أطواله وأحجامة 5 أمتار في 8 أمتار و30 سم لفتحة الدفتين والخط عبارة عن خط كمبيوتر يزن 1500 كيلو .

من يقف وراء هذا الإنجاز وماهو الدعم المادي والمعنوي الذي قدم لكم أم أنها كانت جهود شخصية ؟
جهود شخصية وبتمويل من مجموعة مشاهد الدولية ثم أنضمت معنا شركة عواصم للإستثمار العقاري ونخبة من الشباب بذلوا مجهود بدني أكثر من المادي وعلى رأسهم عمر فاروق والأخت رنا الغاوي والأخ محمد الدوسري والأخت رانيا بلبل ومحمد المريخي وهم من أكثر القائمين على هذا المشروع وعدد العاملين على المشروع 280 شخص تقريباً وأشتغل معنا من مختلف الجنسيات والديانات يعني أذكر في مرة في لقاء صحفي قلت لهم أشتغل معنا ديفيد وجورج ومحمد أقصد بذلك ثلاث ديانات مختلفة كلها موجودة .

ماهي الصعوبات التي واجهتكم أثناء تنفيذ الكتاب ؟
في الحقيقة الصعوبات التي واجهتنا كثيرة وأصعبها هي أن الكتاب غير مألوف في الحجم وأنه كيف سيدخل مع الأبواب بحسب أطواله ثانياً الوزن كيف الأرضية تتحمل وزن كهذا ثالثاً قضية التمويل وعدم أيمان الناس بالفكرة بنسبة 90 % لم يؤمنون بفكرة إنجاز هذا الكتاب والبعض كان يقول أنت وش قاعد تسوي ونحن حينها قمنا بتذكيرهم بنوح عليه السلام عندما كان يصنع سفينة وسط الصحراء وبعدها هو الذي نجا بها هو ومن معه ولكن المشروع نجح نجاح باهر
المدة التي أستغرقها الكتاب سنة وأربع شهور بالنسبة للكتاب الكبير وهو مجهود مجموعة مشاهد وثلاث سنوات بالنسبة لمحتواه وهو مجهود ما بيننا وبين الهيئة العالمية للتعريف بالرسول .

هل كنت تتطلع في الحصول على جوائز مثل توكل كرمان ؟
في أثناء العمل على الكتاب لم أكن أطمح في الحصول على جوائز بل كان طموحي في نشر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن كرمت من قبل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم كرمت من قبل جمعية المسلمين في سينغافورة وماليزيا وجنوب شرق أسيا وكرمت من قبل إتحاد المحامين المسلمين التابع لهيئة حقوق الانسان ورشحت لجائزة إنسان وهي الجائزة التي تعطى للمبدعين العرب فهذه الجوائز جاءت تبعاً للإنجاز .

ماذا تقول للذي شاهد ورأى هذا الكتاب وهل هناك إنجاز قادم ننتظره منك ؟
هناك إنجاز قادم شبيه بهذا لكن مازال في المطبخ على مايقولون وسيكون ذو نقلة نوعية مختلفة تماماً لكن سيكون الإنجاز الأول من نوعه بطريقة مختلفة تماماً تحتاجها الناس

بما أنك مهتم بالقضية اليمنية فماذا ستقدم لهم ؟
اليمن يكفيني أني أنا من أصول يمنية .. و يكفيني أنهم سيعرفون من خلال رسالتي لهم أو من خلال تواصلي مع العالم الآخر بلسانهم مدى اهتمامي بقضيتهم و محبتي لهم .

من جهة أخرى استطاعت صحيفة أرجاء الانفراد بزوجة الدكتور محمد العولقي الأستاذة شيماء حنين و التي كانت الداعم الأول لزوجها و لفكرته , حيث تشاركا النجاح سوياً على كافة الأصعدة , ليس فقط بفكرة أكبر كتاب في سيرة محمد صلى الله عليه و سلم بل بالكثير من الأفكار الأخرى..

أولاً دعيني أسألك.. هل كنت وراء فكره تاسيس قناه فتافيت واذا لم تكن فكرتك فكرة من اذا ؟
حقيقه انا لم اكن وراء الفكره ولكن زوجي هو من ياتي بافكاره وحده ويفاجئني بها ولكن منذ ان اخبرني بها وانا موقنه بنجاح الفكر وذلك انها نابعه من احتياجات المجتمع والناس وهي من افكار زوجي وكذلك انا احب الطبخ وهوايتي الطبخ فأيدته عليها .

وهل كنت من الموقنين بنجاح كتاب هذا محمد ام كنت غير موقنه بنجاحه وصولا لدخوله في الموسوعه ؟
انا مؤمنه بزوجي ايمانا جازما انه سوف يحقق ويصل للعالميه وكنت في بدايه زواجنا اجزم انه سيكون عالميا فقد كان معروفا بالوسط العربي لكن الان الوضع تغير وانا من اشد المؤيدين له وموقنه تماما وفي البدايات توقعت النجاح .

ترى ماهي ضريبة الشهره بالنسبه للعائله وهل هناك تاثير سلبي ام ايجابي عليها ؟
في الحقيقه هو في السابق عندما نذهب للاسواق مثلاً نجد الكثيرين يحبون التقاط الصور معه, والان اصبح الامر اكثر فقد تعودنا على الأمر , برغم أنه يزعجني أحياناً و خاصةً فيما يخص المعجبات.

صفي لنا الدكتور محمد العولقي بكلمات ؟
هو يصف نفسه دائما اقوى من الاسد ويغار من الصقر وانه قدوه في الحياه وأب للجميع وحنون جدا وبالنسبه لي حياتي كلها .

أرجوكي.. اكملي الكلمات الآتية بالنسبه للدكتور :
ضد او مع ؟؟
طبعا مع لانني ارى فيه الرجل المبدع الذي يبحث عن نفع امته وبطريقته الخاصه .
يبحث ؟؟
عن من يشاطره الهموم والفكر والمبدعين ودائما يبحث عن المميز والمتفرد
يطمح ؟؟
ان يكون الرقم الصعب في المعادله والناس لاتتوقعه
يتطلع ؟؟
لاشياء كثيره اولها لعمل يقربه الى الله ويختم له بالصالحات
يجد نفسه ؟؟
في بيته مع اولاده وفي شغله وعالمه الخاص
يتمنى ؟؟
ان لا يكون او يموت بعد عمر طويل كرجل عادي ولكن يريد ان يضع بصمه في التاريخ

اخيرا من هنا ماذا توجهين لزوجك الدكتور محمد العولقي حيال ما أنجز في حياته حتى انجازه الاخير المتمثل في اكبر كتاب هذا محمد ؟

اقول له لقد كفيت ووفيت ويكفيني فخرا انني عندما رايت لحظة افتتاح الكتاب والناس الحضور كيف كانت تبكي لم تكن الدنيا تسعني ابدا , بل كانت الفنانه بلقيس احمد فتحي هي ووالدتها حاضرين بجوار الكتاب فقالت لي يحق لك ان تفتخري بزوجك الذي رفع راسنا عاليا في القمه ونحن نفرح به ونفتخر ايضا به واقول له بالتوفيق والى الامام فانا سندك وخلفك وانت الى الامام .


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
[/b]

تعليقات تعليقات : 2 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1952 | أضيف في : 03-04-12 04:05 | شارك :

التعليقات
724 Saudi Arabia "مفرح جلي" تاريخ التعليق : 03-04-12 05:27
نعم يستحق النجاح على ذلك العمل المشرف لخدمة دينه ونصرة نبيه محمد صلي الله عليه وسلم . وحوار ممتع وجميل ويروي لنا قصة تحمل الكثير من الفائدة والمعلومة ~ وتشكر على ذلك ~ الصحفية المميزة الأستاذة /إيمان الحربي ,, تحياتي ,,


ردود على مفرح جلي
Saudi Arabia [إيمان الحربي] 04-04-12 02:01
أشكرك أخي مفرج جلي على مشاركتك فعلا ً الإنجاز الذي قام به الدكتور محمد العولقي إنجاز عظيم يستحق كل الإحترام والتقدير ونحن نفخر به فقد قدم سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بأجمل صورة
أشكرك مرة أخرى أخ مفرج جلي .

736 Saudi Arabia "إيمان الحربي" تاريخ التعليق : 04-04-12 02:01
أشكرك أخي مفرج جلي على مشاركتك فعلا ً الإنجاز الذي قام به الدكتور محمد العولقي إنجاز عظيم يستحق كل الإحترام والتقدير ونحن نفخر به فقد قدم سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بأجمل صورة
أشكرك مرة أخرى أخ مفرج جلي .


ردود على إيمان الحربي
Saudi Arabia [sara] 06-04-12 08:55
يعطيكي العافية اموني بجد راائع اللقاء وموفقة ياعسل


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon


تقييم
9.50/10 (16 صوت)

برنامج ديموفنف